التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر, 2011

أخيرا،،، (هي) لا تساوي (هو) - محمد الفزاري

(1)
قال تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم،،،


قانون رباني سماوي أن الله لا يغير حال قوم حتى يغيروا ما بداخلهم من قناعات وأفكار والتي تقود إلى أفعال وممارسات، فنحن كعمانيين لن يتغير ولن يتبدل حالنا أبدا إلى الأفضل، والله سبحانه وتعالى لن ينصرنا ولن يغير حالنا إلا إذا طبقنا المعادلة الربانية وحاولنا معرفة السبب.



(2) إني لأشتم رائحتها،،، نعم الحرية آتيه لا محالة ولا أحد يستطيع نكران ذلك لأنه وعد رباني كما أسلفنا والله سبحانه وتعالى لن يخلف وعده؛ فالشعب العماني أخيرا بدأ يصحوا ويغير من حاله ومن أفكاره وقناعاته، أخيرا بدأ يدرك أن له حقوقا مثل ما عليه واجبات باتجاه هذا الوطن لا حكومة هذا الوطن، أخيرا بدأ يفرق أن عمان لا تساوي قابوس ولا قابوس يساوي عمان، أخيرا أدرك أن الوطنية الحق لا تأتي إلا بحب تراب هذا الوطن والعمل من أجله، أخيرا بدأ يفقه أن المواطن الصالح هو من يحب عمان ويسعى لمصلحتها لا من يحب قابوس ويسعى لمصلحته الشخصية، أخيرا أدرك الشعب العماني أن قابوس وحكومته ليسوا إلا موظفين يجب أن يخدموا بكل جد وحرص لمصلحة هذا الوطن، وليسوا ملاك لهذا البلد ولثرواته…

الحق أبلج والباطل لجلج... والنار مصيركم - محمد الفزاري

قال تعالى: ( إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون) صدق الله العظيم،،،،

الله سبحانه وتعالى يسلط المستبد للانتقام من عباد الخاملين الواهنين ولا يرفع عنهم حتى يتوبوا توبة الأنفة. وهناك عبارة معروفة كما تكونوا يولى عليكم. نعم إذا كنا شعب ذليل فمن السهل أن يستبد علينا؛ فعقاب الله هو أن يرسل الذين يشاركونه في عظمته وجبروته ليستعبد الخاملين؛ فالظالم سيف الله ينتقم به ثم ينتقم منه، ومن أعان ظالما على ظلمه سلطه الله عليه.

(2)
كما يولى عليكم تكونوا،،،،
عبارة أخرى في خط موازي في السبب والنتيجة مع العبارة الأولى كما تكونوا يولى عليكم. فأصعب أنواع الاستبداد هو "استبداد الجهل على العلم، واستبداد النفس على العقل والروح"، ينتج عنهما شعب ضعيف متخلف في جميع نواحي الحياة؛ فالاستبداد والظلم وغياب العدل وغيرها من الصفات تسمى في مجملها أخلاق، ويقول الشاعر: إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

(3)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الجهاد، كلمة عدل عند سلطان جائر" صدق رسول الله،،،،
كل مستبد حاول أن يظلم ويستعبد الآخرين لسلطانه؛ فإن الإنسان مأمور بمقاوم…

الشعب يريد - محمد الفزاري

ماذا نحتاج لنتغير؟
أو ماذا نحتاج لنزيل الفساد؟
أو ماذا تحتاج عمان لترقى؟
أو ماذا تحتاج عمان لتصبح أنظف؟
أو متى سأرى عمان في مصاف الدول؟
نعم نحن في مصاف الدول، لكن أي دول، دول الفساد السياسي والاقتصادي والإداري و و و.

أو أو كثيرة هي الأسئلة، ترقص وتغني في أذهاننا، تلعب وتمرح بين أزقت الفقر، ولسان حالنا يبكي دما، أين سلطاننا!
أين الأب الرحوم، الحنون، أليست هي الأغنية التي حفظناها منذ نعومة أظفارنا، وغنت بها عصافير النهضة والمجد!، أم هي فقط ديباجة تلبس وتخلع!

ماذا تريدون!
هل هو إضراب عام كما فعل المصريون، أم قتل ودم واستشهاد البعض، يا حكومة ماذا تنتظرين، هل يجب أن يثور الشعب عليك!
لكي تحسني وتعدلي وتنظفي، لقد ثار البعض سابقا، ونادى بأعلى صوت، يسقط الفساد، والنتيجة قتيلين!
ماذا لو ثار الجميع مرة أخرى!
كم قتيل سنرى؟!
وبماذا سينادى بأعلى صوت!
هل فقط يسقط الفساد!

أم سيقال يسقط رأس الفساد!!!!!!!

وجهة نظر... تحتمل الخطأ - محمد الفزاري

انتشرت مؤخرا الكثير من الكتابات والأصوات، سواء على مستوى الشبكة العنكبوتية "تربل دبل يو" من منتديات أو مواقع التواصل الإلكتروني مثل الفيسبوك وتوتر، تنادي بمقاطعة انتخابات مجلس الشورى للفترة القادمة بحجة أن المجلس لا يملك صلاحيات سابقا، وأيضا أن الحكومة لم توفي بوعدها بمنح مجلس الشورى صلاحيات تشريعية ورقابية. 
طبعا بدون شك لا أحد ينكر أن مجلس الشورى بوضعه المزري الصوري الحالي يجعل أي شخص حتى لو كان غير متعلم يفكر بهذا التفكير. وشخصيا لمست هذا شيء من أشخاص كثيرين غير متعلمين وأنا أحاورهم أو فيما بينهم يرددون عبارات التذمر من المجلس أو أعضاء المجلس. 
حسب علم الجميع أن هذي المقاطعات لن توقف ترشيحات مجلس الشورى فالانتخابات ماضية في طريقها والدولة مثلما يقول المثل "عاطية الأذن الصمة" لهذه الأصوات المنادية بالمقاطعة أو منح المجلس الصلاحيات التشريعية والرقابية. والجميع يشاهد ويسمع الدعايات والإعلانات وغيرها من البرامج سواء على التلفزيون العماني أو الإذاعات الحكومية والخاصة منها، تشجع المواطنين على الانتخاب والتفعيل وغيرها من الأطروحات المتجاهلة لأصوات المنادين بالمقاطعة.
من و…

هل تصدق!!!- محمد الفزاري

هل تصدق!!!
- عمان تشحت ..أقصد.. تقترض لتغطي مصاريف المنة السامية ..أقصد.. المكرمة السامية 150 ريال للعاطلين ..أقصد.. الباحثين عن العمل و علاوة غلاء المعيشة!!! دائما تخلون اللوم على الحكومة!!! رحموها فقيرة..سارت تستلف مسكينة بصيييييح
هل يعقل!!!
- سرقات ..أقصد.. مناقصات وزارة التربية لبناء المدارس ب 400 و 500 ريال للمتر!!! لكن  وزارة الصحة تتفوق المتر وصل إلى 1000 ريال في بناء المستشفيات!!!ِ

أكبر كذبة في التاريخ العماني الحديث - محمد الفزاري

حكومة عمان مثل الحمار - محمد الفزاري

"حكومة عمان مثل الحمار وما يتحرك إلا عندما تضربه". لا أستغرب أبدا عندما يتلفظ مواطن عماني بهذا اللفظ أو بهذه الصفة التي تعتبر إهانة كبيرة لحكومتنا. لكن يقال الحقيقة دائما مرة وهذا ينطبق على حالنا.
والسؤال هنا لماذا وصل بعض الأشخاص إلى هذا المستوى من التفكير! هل لأن هؤلاء الأشخاص ضلوا طريقهم للوصول إلى الحقيقة وخانهم تفكيرهم مما أدى إلى تلفظهم بألفاظ ومقولات في تشبيه "حكومتنا الرشيدة" ومواقفها الواضحة منها السيئ ومنها الأسوأ، وبدأو يهرفون بما لا يعرفون.
أم أن الصحيح أنهم وصلوا إلى قناعة واضحة بأن حكومة عمان لا تبالي ولا تلتفت إلى مطالب الشعب التي تدعوا للتغير والإصلاح ومحاربة الفساد وإلغاء الطبقية التي سحقت ظهر كل عماني فقير إلا (بالضرب)!
يا حكومة عمان أنتي تحكمين شعب عريق تربى أجداده على الحروب والدماء، وخاضوا المعارك دون خوف أو جبن، وروضوا البحر والبر، وطردوا الغاشم والمحتل، وهتفوا بصوت عالي نحن عمانيين.
يا حكومة عمان تغير الحال بعد السبعين في عهدكم الميمون. الشعب العماني تغلف بغطاء ظاهره شعب وديع لكن يتخلله روح الكبرياء، وحنين ذكريات التاريخ، و أعطاك الثقة و ولاك…

الخصوصية العمانية الإجتماعية بين البترول والغاز - أبوالمهاتما محمد الفزاري

دائما ما تتردد على مسامعنا. نسمعها تارة هنا وتارة هناك. لم نفهم معناها ولم نستوعب ماهيتها، ما هو المقصود بها؟! الكل يرددها!

لكن بعد ذلك استطعنا أن نتلمس بعض خيوط تلك القصة. لكن للأسف كانت خيوط وهمية، لا يمكن أن تدلنا على الحقيقة!
الخصوصية العمانية جملة مطاطية لا توجد بها حدود. استعملها الإعلام والمطبلون لتضليل الشارع العماني عن الحقايق المرة التي تحتضنها عماننا وللأسف. استعملت لتبرر كل ما هو فساد ونقص وتخلف عن العالم المتقدم. حيث لا نسمع إلا الخصوصية العمانية، والعمانيين غير، وعمان غير، وحاكمها غير، والضروف غير!
لكن هل يمكن أن نستخدم هذا المصطلح الإسفنجي بطريقة صحيحة تشعرنا بمعناها الحقيقي! يمكن التطرق فقط لموضوع واحد وهو العمل الاجتماعي التطوعي. أليس من الحق أن يكون للعمل الاجتماعي التطوعي أو الخيري خصوصية عمانية!
لماذا لا تتميز الأعمال التطوعية والخيرية في عمان وتصبح بنكهة عمانية بترولية! من المفترض وبسبب توافر دخل طبيعي ممتاز في عمان وغيرها من دول الخليج، أن نركز في أعمالنا التطوعية فقط، في الأعمال التي من خلالها يمكن الارتقاء فكريا من دورات وورش وأيضا الأعمال التي لا تحتاج المال مث…

عذرا السلطان قابوس ! لكن،،،، العيال كبرت - محمد الفزاري

لماذا نوجه الخطاب مباشرة إلى السلطان قابوس؟! لماذا لا نوجه الخطاب لمؤسسات الدولة؟! لماذا نحن لا نكتفي من التذمر؟! لماذا نحن مازلنا نطالب بالإصلاح رغم كل هذا "الإصلاح!!"؟! ولماذا ولماذا ولماذا؟!

الكثير من الأسئلة تدور في أذهاننا وأحيانا نسمعها من منتقدين، طبعا ليس انتقادا موجه لسياسة الدولة بل هو انتقاد موجه لمنتقدي سياسة الدولة.
نخاطب السلطان قابوس لأنه الشخص الوحيد الذي يملك الأمر لتغيير الأمر لكي لا يحصل الأَمر. نخاطب السلطان قابوس ليس لأنه صاحب الحكمة أو السياسة الحكيمة كما هو معلوم عند الجميع وغيرها من الأقاويل التي لا حصر لها، لدرجه أحيانا وصل بعض الناس يستغفر ربه إذا فقط زل لسانه وقال شيئا لا يليق بمقام السلطان. قالها بعض الناس: أهل عمان البعض منهم يعبد السلطان والبعض الآخر يعبد الشيخ الخليلي.
نخاطبك أنت وحدك يا "السلطان قابوس" لأنه لا توجد مؤسسات نلجأ إليها لنشتكي لها. لا توجد مؤسسات يمكن أن تغير من واقع عمان. يمكن أن تتخذ قرارات مصيرية لصالح البلد.
هل عمان دولة مؤسسات؟! نعم سيقول من يطالع نظام الدولة. وسيلمس تواجد مؤسسات وضعية رمزية دعائية مثل مجلس الدولة ومجلس…

لعبة الشطرنج وصراع شد الشعر - محمد الفزاري

صحيح من قال أن السياسة هي أكبر كذبة عرفها التاريخ. وصحيح أيضا من قال أن السياسة هي عبارة عن لعبة شطرنج، يحرك أحجارها أصحاب الكراسي ذات الكعب العالي  حسب أهوائهم.

لكن لم نسمع يوما بتشبيه السياسة بصراع شد الشعر عند الأطفال.
من خلال التفكير في هذا الموضوع نجد تشابه بين السياسة الغربية ولعبة الشطرنج، وفي مقابل ذلك تشابه بين السياسة العربية وصراع شد الشعر بين الأطفال.
فالسياسيون الغربيون يخططون ويفكرون ويطبقون وكأنهم يلعبون بشعوبهم والعالم بأسره لعبة شطرنج وهذا التشبيه من منطلق التشابه بين لعبة السياسة الغربية ولعبة الشطرنج والتي تعتمد على التفكير وعدم التحرك لأي قطعة منها إلا بأسلوب ومسار معين. وهذا يتطلب التفكير والتخطيط لكل حركة تود القيام بها والحركة التي تليها ومتابعة حركة المنافس حتى لا تخسر.
و في المقابل وبكل أسف تعتمد السياسة العربية على ردود الفعل الوقتية الانفعالية والتي تتشابه مع صراع شد الشعر بين الأطفال . فهذا الصراع يحدث لأتفه الأسباب وبسرعة مذهلة وبدون تفكير وبدو أهداف حقيقية وعملية لا بعيدة ولا قريبة المدى.
ومن خلال النظر في الأحداث الأخيرة التي مرت بها المنطقة العربية من تص…